٢٩‏/٠١‏/٢٠٠٩

حنانيك أبا الغيط

حنانيك أبا الغيط 


أبو الغيط: أفشلنا قمّة الدوحة 


نشرت وكالة رويتر الخبر التالي: 


مصر تنتقد ايران وحلفاءها في العالم العربي 


Wed Jan 28, 2009 4:49pm GMT 


 


القاهرة (رويترز) - هاجمت مصر ايران وحركة المقاومة الاسلامية (حماس) وحزب الله اللبناني الشيعي وقالت ان الاطراف الثلاثة سعت خلال الحرب على غزة الى اشعال حرب في الشرق الاوسط


وقال وزير الخارجية أحمد أبو الغيط في مقابلة مع قناة أوربت التلفزيونية يوم الاربعاء "/حاولوا/ تحويل المنطقة الى صدام وصراعات لصالح ايران التي تحاول استخدام أوراقها للخروج من الضغط الغربي... حول الملف النووي." 


وقال أبو الغيط أيضا ان مصر قوضت محاولات قطر لترتيب قمة عربية رسمية حول غزة أوائل الشهر الحالي لان تلك القمة لو كانت عقدت لاضرت "العمل العربي المشترك." 


وقال "مصر أفشلت هذه القمة... ان هذه القمة في حال انعقادها كقمة عربية مكتملة النصاب كانت ستلحق ضررا بالعمل العربى المشترك. ونحن نرى ما قد لا يراه الاخرون." 


وأذيعت المقابلة مساء يوم الثلاثاء وأعيد بثها يوم الاربعاء ونقلت وكالة أنباء الشرق الاوسط فقرات منها


والتصريحات هي أول اعتراف من مصر بأنها سعت بدأب لمنع عقد قمة الدوحة يوم 16 يناير كانون الثاني وهي القمة التي تسببت في حرب كلامية بين الدول العربية المنقسمة


وتوضح أيضا أن اجتماع المصالحة الذي عقد في الكويت الاسبوع الماضي بين مصر والسعودية من جهة وسوريا وقطر من جهة أخرى كان قليل الاثر


وفشلت قطر في الحصول على تأييد كاف لعقد مؤتمر قمة عربي رسمي في نطاق جامعة الدول العربية حول غزة لكنها مضت قدما بعقد اجتماع تشاوري غير رسمي لزعماء عرب


ويدل الجدال على انقسامات عميقة بين الحكومات العربية


وحبذت مصر والسعودية اللتان تشعران بالقلق ازاء حماس في غزة مناقشة الموضوع خلال مؤتمر قمة اقتصادي عقد في الكويت بعد أيام قلائل


ويقول دبلوماسيون ان مصر مستاءة من التحديات القطرية لدورها التقليدي كوسيط عربي بارز وتكره تأثير قناة الجزيرة التي تعمل من الدوحة وتملكها الحكومة القطرية


وقال أبو الغيط "البعض تصور أن محطة فضائية يمكنها اسقاط الدولة المصرية دون أن يدرك أن مصر أقوى من ذلك بكثير." 


وأضاف "مصر كبيرة جدا وذات تأثير بالغ على الرغم من محاولات التأثير في هذا الموقف والدور سواء في قناة الجزيرة أو غيرها من القنوات." 


وانتقد الوزير المصري أيضا حماس لما قال انه انقلاب شنته على قوات السلطة الفلسطينية في قطاع غزة عام 2007


http://ara.reuters.com/article/topNews/idARACAE50R0X520090128?sp=true 


انتهي الخبر. 


 الحول الاسترتيجي


واقل ما يمكن ان توصف به هذه التصريحات هو الحول الاستراتيجي ، فقضية هذا الموظف هي أن (مصر أقوى من ذلك بكثير و مصر كبيرة جدا). 


من الواضح انه يجب ان نجد شخصا يجعل هذا الموظف يصمت ويقول له صـه.لم يعد من الجائز ان ينحدر التعبير عن مصر بهذا القدر. ويدخل هذا الموظف في معارك كلها تصب لصالح ليفني واسرائيل. 


اذا كنت انت ضد طهران وحماس وحزب الله ، فهذا بالنسبة لمصر حول استراتيجي ومصر كل المعاني مالها وتفكيرك القاصر والعقيم ، وهل معني هذا انك مع ابومازن واسرائيل وميتشل وساركوزي والسعوديه وأيضا سمير جعجع والغلام سعد الحريري وأمين الجميل ، نحن نعلم هذا  ولا نطلب منك شيئا الا ان تصمت لانك تتحدث برعونة لا يجدي معها ان نشيح بوجهنا عنك. 


واعلم ان مصر وفلسطين والمستقبل لا يتوقف علي خياراتك ، وان جل طموحك ان تكون قومسيونجي اعادة اعمار غزه وهو أمرلا يعنينا نحن المصريون ،ولو حتي كنت انا بمفردي فانا مصر وانت اللا شئ. 


انت ومن قبل عملية القتل الصهيونيه التي لا تخجل من الدفاع عنها وتبنيها ، رغم بعض الالفاظ المنطوقه انك ترفض العدوان ، وانت لا تملك حياله شيئا، أنت من توعد بكسر اقدام العرب الفلسطينيين ابناء غزه ان هم تجاوزوا خط الحدود ، وانت من طالب بإيفاد قوات عربيه لغزه لتمكين ابومازن ، وانت من حضر الي جوار ليفني وهي تعلن الحرب علي غزه ، وانت من اكد امام الاتحاد الاوربي بوجود موانع قانونيه لفتح المعابر ، وايدت ليفني بالحصار ، وانت من وقف والموت الصهيوني الامريكي ينهال علي غزه ليقول فليتحملوا نتيجة انهم لم يسمعوا لك قولا. 


دعني اسأل سؤالا افتراضيا : هل تعتقد حقا انك تملك امرا فيما يجري ؟ 


ودعني أجيب عليك : للاسف لا. 


انهم لا يرونك ، ولا من تمثل ، لقد قمتم بالتآمر علي وجود مصر في محيطها العربي والافريقي والعالمي ، وجل همكم بالنسبة لنا مجهول ، وكيف يمكنك ان تنجح خارجيا ، وداخليا يقتتل ابناء الشعب علي رغيف العيش او تهدر ارواحهم بين الغرق والحرق والقتل والاعتقال ؟ 


مصر ستبقي ، وفلسطين ستبقي ، وستأتي لحظه يسترد الوطن ارادته ، ويحاكمك بتهمة التفريط في مقدرات مصر ، يجب ان تترك هذا المكان الذي تأكل منه وتتقاضي راتبا لا تستحقه ، مكانا كان فيه الدكتور محمود فوزي ، والسيد محمود رياض ، والسيد اسماعيل فهمي  ، والسيد ابراهيم كامل. 


حاول ان تسأل التوجيه المعنوي للقوات المسلحه ، اين استشهد الفريق عبد المنعم رياض جنرال العسكريه المصريه الذهبي ورئيس اركانها ، وما هي الحرب التي استشهد فيها ؟وهل كانت هذه الحرب من أجل فلسطين أم دفاعا عن مصر ؟ لان جهلك بتاريخ الصراع لا يؤهلك لادارة وزارة تتعامل مع تفاصيله. 


وأسألهم أيضا في التوجيه المعنوي للقوات المسلحه المصريه ، من هو العدو في عقيدتهم القتاليه ، واين مصدر الخطر ؟ 


ودعني أسألك سؤالا ، هل أديت الخدمه العسكريه ، طريقة حديثك ومظهرك ولغة جسدك لا توحي بهذا. 


ايها الزملاء هذا امرنا ، قد اوكل لمن لا يدرك تاريخ الوطن مصر ، ولا امنها ، ولا مصادر الخطر التي تحيق بها ، أليس هناك من رجل رشيد يقول له صه. 


اليس هناك عضوا بمجلس الشعب يطالب بمحاكمته. 


والله ... ستذهب وستسترد مصر قامتها. 


مصطفي الغزاوي 




٢٨‏/٠١‏/٢٠٠٩

التضامن تقود الانقلاب في مصر



ليخ فاليسيا والتوريث 


التضامن تقود الانقلاب في مصر 


 


solidarnosc_logo.jpg image by el-ghazawy


في نفس الوقت الذي كنا نرسل فيه رسالة ، طائرات بدون طيار والحرب علي الارهاب ، كانت المطابع تدور بخبر في المصري اليوم أن "وزارة التضامن ترفض عضوية العالم مصطفى السيد فى جمعية علمية أهلية"، وتسوق حجة أنه يحمل جنسيتين ، مصريه وامريكيه ، وهو امر يفتح باب جهنم علي الحكومه ومريديها من اول الوزراء الي الخفراء. 


 


والادعي ان نسأل عن الوزراء الذين يحملون اكثر من جنسيه ، وطبعا لن نحصل علي تصريح من اي متحدث رسمي ، لانهم ما بيكلموناش ، مخاصمينا ، وعلي رأي شويكار طوب صقال "مش من مستوانا" ؟؟؟؟ ومن حقنا عندئذ ان نتقوّل ، ولا جناح علينا ، لان حرية المعلومات عندنا ضايعه. 


 


مثلا ... مثلا ... بيقولوا ان المغربي ، بنقول مثلا ، واللي باين اصله من الدقهليه ، مثلا يعني ، مش مهندس ... ، يووه بنتكلم في الجنسيه ، آه انه معاه جنسيه كنديه ، لا معلهش ياناس ، ده رئيس الوزاره اللي معاه الجنسيه الكنديه ، انما المغربي معاه الجنسيه السعوديه ، وهي جنسيه لا تسمح لحاملها بحمل جنسيه أخري ، وبرضه همه اللي بيقولوا. 


ومثلا ... مثلا ... رئيس اتحاد الصناعات ، شايفين يا ناس ، رئيس اتحاد الصناعات المصري ، باين كان موظف تأمينات ، وزوغ علي ليبيا ، ومنها علي امريكا ، ورجع مصر ، وهو صاحب الكويز ، وشركاته متآخيه مع شركة دلتا الاسرائيليه ، معاه هو كمان جنسيه امريكاني.  


 


والموضوع اللي احنا مش عايزين نفهمه ، ان الجنسيه المصريه في عرف الحكومه مستحدثه ، ومصر زي دولة اسرائيل كده ، وماعندهاش شعب ، وهي زي اسرائيل والمنظمه الصهيونيه العالميه بتستورد شعب ، والحكومه مالهاش دعوه بينا وبسنينا ، لكن الظاهر الكلام ده ما وصلش لوزير التضامن "ليخ فاليسيا" ، ورفض الدكتور مصطفي ، واي واحد يكون فيه رمق ، وبيقوله روح اسرائيل ، بس رئيس الوزراء الكندي ـ وبرضه همه اللي بيقولوا ــ مش حيرحم ليخ فاليسيا بتاعنا ، وحيرجع مصطفي ... يا مصطفي. 


 


وكل الكلام ده كوم ... وموضوع العلم والعلماء كوم تاني ، ولا يعنينا ، لا حراسه علي النقابات العلميه والمهنيه ، ولا حراسه علي اساتذة الجامعه وتجنيدهم في امن الدوله ، واختيارهم  للمناصب الجامعيه بواسطة امن الدوله ولا حاجه من ده كله ، ولكن ما يعنينا الاجابه علي سؤال ، هي العائله الحاكمه معانا لغاية امتي؟؟؟ سنه ، عشره ، خمسين ، طيب ما يدونا حق اننا نفكر بعد خمسين سنه يبقي شكلنا ايه؟؟؟ 

 


  


طيب ايه رأي وزير التضامن في العلاقه بين الحزب الوطني وحزب العمال البريطاني وتوني بلير وفرسان مالطا والماسونيه ، وهو نفسه عضو في ايه من دول؟؟؟ 


 


علي فكره ابحثوا في امر فرسان مالطا والتوريث. 


 


حقيقي مواجهة العدو الصهيوني تبدأ من القاهره. 


 


مصطفي الغزاوي 


 


 



وزارة التضامن ترفض عضوية العالم مصطفى السيد فى جمعية علمية أهلية

  كتب  نادين قناوى - ممدوح عرفة     


 


 


علمت «المصرى اليوم» أن وزارة التضامن الاجتماعى رفضت أن يكون العالم الدكتور مصطفى السيد، الحاصل على أعلى وسام علمى أمريكى، عضواً مؤسساً فى جمعية أهلية علمية تدعى «عصر العلم» كونه يحمل الجنسيتين المصرية والأمريكية


يشارك السيد، مدير معمل أطياف الليزر بجامعة «جورجيا تك» الأمريكية، غداً، فى افتتاح الجمعية العلمية الواقعة بمدينة المنصورة، التى تهدف - وفقاً لبيان صحفى - إلى تنمية روح العلم والثقافة فى مصر والوطن العربى، وبناء قنوات اتصال مباشر بين قمم العلماء والمثقفين المصريين والمجتمع المصرى.  


ورداً على رفض «التضامن»، منحت الجمعية العضوية الشرفية للدكتور مصطفى السيد، ويتسلمها اليوم كذلك تم منحها للعالم المصرى الدكتور فاروق الباز، مدير مركز الاستشعار عن بعد بجامعة بوسطن الأمريكية، الذى أعرب عن سعادته لقبولها، مشيراً إلى أن الجمعيات الأهلية أثبتت مكانتها فى تقدم الشعوب.  


وقال الدكتور أحمد عكاشة، رئيس الجمعية العالمية للطب النفسى، أحد المؤسسين، لـ«المصرى اليوم»، نحن فى مصر فى حاجة إلى «تشجيع الثقافة العلمية بدلاً من ثقافة الطرب والتسلية»، موضحا أن الجمعية الأهلية هدفها تشجيع وتوعية الرأى العام والعمال ورجال الأعمال بأهمية العلم والعمل بانتماء


وقال الدكتور عمرو حتة، مدير عام الجمعية، فى بيان أمس، إن فكرة تأسيس الجمعية جاءت لجمع «العلماء المصريين فى دول العالم المختلفة، للاستعانة بهم فى إعادة بناء الثقة فى المجتمع المصرى، وليكونوا القدوة والمثل لشباب الباحثين». 


يذكر أن من بين الأعضاء المؤسسين للجمعية، كلاً من الدكتور عصام شرف، وزير النقل والمواصلات السابق، والدكتور أحمد حمزة، رئيس الجامعة البريطانية، والدكتور حسن أبوالعينين، مدير مركز أمراض الكلى والمسالك البولية بالمنصورة، والدكتور حسن راتب، رئيس مجلس أمناء جامعة سيناء، والدكتور أحمد أبوالغار، أستاذ طب النساء والتوليد بكلية طب قصر العينى، والدكتور أحمد جمال الدين، وزير التربية والتعليم السابق.. 


27/1/2009 


 


http://www.almasry-alyoum.com/article2.aspx?ArticleID=196573 


 


1-3.jpg picture by el-ghazawy


ليخ فاليسيا اثناء قيادته مظاهرة للتضامن في بولندا 1980




٢٧‏/٠١‏/٢٠٠٩

صراع الحياه



الاخوه الاعزاء


جهد كبير يقوم به الشباب علي صفحات المدونات ، والفيس بوك، ووسائط الانترنت المختلفه ، في عمل محترم لمواجهة المجزره الصهيونيه الجديده علي غزه واهلها.


ورغم سقوط النظام العربي وترديه الي ادني مستوي في مواجهة العدوان ، الا ان هذا النظام يعاند الحقيقه ويدعي انه يعبر عن مصالح الشعوب والاوطان  ، واصبح من الواجب ان نجد سبيلا للفراق بيننا ، نحن لا نريد هذه النظم ، وهي لا تعبر عنا ، بل انها تحت ذات الرايات التاريخيه ، تحارب لصالح العدو ، مما جعل الالتباس يصيب كل العقول المرهقه ، واصاب البصر بزيغ لا حدود له.


وجدت امس اثناء البحث عن الذخائر التي استخدمت في العدوان الصهيوني ، وجدت فيديو تجاري اطلقه العدو يعرض فيه للطائرات من غير طيار. جلست اليه ، شاهدته ، وبدلا من المره الواحده ما لايقل عن عشر مرات ، وكل مرة ارغب ان اجد وسيلة لازيح هذه الانظمه ، واضع مكانها خيلات المآته فقد تكون اكثر فائدة منها.


واثناء تبادل الحديث وصديق حول الامر ، اخبرني بأمر فيديو آخر ، صاغه  العدو ، ويتعامل به اعلاميا مع العالم ، وتذكرت مع مشاهدتي لهذا الفيديو حديثا من احد الخبراء الفرنسيين في نظم المعلومات حول امر اسرائيل ، وكان الرجل من رجال المقاومه الفرنسيه اثناء الحرب العالميه الثانيه ، تذكرت مقولته: كان واجبا ان نجد لهم مكانا يجتمعون فيه ، وان يحمل كل منهم بندقيه ، لكي يدافعوا هم عن انفسهم ، لقد تعبنا من استمرار الحرب بسببهم. هكذا يراهم العقلاء في الغرب ، والصهاينه يعلمون هذا ، ونحن وحدنا الذين ذهبت كراسي الحكم بعقول حكامنا. جاؤوا ليقتلوا من اجل البقاء ، ونحن نتحدث عن استرتيجية السلام.


عندما وقعت كارثة 1967 ، انطلقت حملة اعرف عدوك ، وليست المعرفه مجرد قصة تاريخ الوجود ، ولكن حرب البقاء التي صاغها العدو قاعدة وعقيدة عسكريه ، وجند لها كل ما يملك ، وجعل الانسان الفرد مكونها الاساسي ، واحدث ما امتلكه الانتاج العسكري والبحث العسكري ، ونحن نبتهج بتبويس اللحي ، وننتهك حرمة الارض والعرض بالحديث عن المصالحات البينيه والوحدات الوطنيه ، وهي في مضمونها ، لقاء الاضداد والمتناقضات.


كانت هناك مقولات عديده صاغتها ملاحم المواجهات المتتاليه ، ولكن يبقي ان هذا الصراع يحمل مبرر وجوده في ذاته ، انه صراع علي الحياه ، وليس مجرد صراع علي ارض او مياه او ثأر للدماء ، هو صراع ما دامت هناك رغبة في الحياه ، والذين يرغبون في الحياة عليهم ان يعدوا انفسهم بقدرات يستحقون بها ان يحيوا ، وقبل ان يتحدثوا عن حقوق لأعدائهم في الحياه ، فليتحدثوا عن حقهم هم واجيالهم القادمه في الحياه.


اعتقد ان جهدا واجبا علي الجميع ، لسد ثغرات في المكتبه المعرفيه لاجيال جديده ، تبحث بالعقل والمنطق عن ابعاد الصراع ، وهي تبذل جهدا ينبئ انها اجيال تملك عزيمه وتدفع ثمن بقاءها مقدما ، وعلي كل في مجاله الاسهام معهم ، ولو ان نكشف منطق العدو وما يملكه وكيف يخادع ، او يأخذ من السنتنا الناطقه بأقوال بلا عقل ولا معرفه ، ويديننا ، وفي فيلم الحرب علي الارهاب يستشهد بمقولة لابومازن ، ويبني عليها ، أنهم اكثر عدلا مع الفلسطينيين. واخيرا نشرت مواقع العدو الصهيوني اسماء كتاب عرب تسمح لهم ليفني بنشر مقالاتهم علي موقع وزارة الخارجيه.


مصطفي الغزاوي


1.       فيلم الطائرات بدون طيار


http://www.youtube.com/watch?v=-fzArnE5Yuk&eurl=http://www.israeli-weapons.com/weapons/aircraft/uav/harpy/HARPY.html&feature=player_embedded


 


2.       فيلم الحرب علي الارهاب من هتلر الي حماس!!


http://www.terrorismawareness.org/what-really-happened/


 



٢٦‏/٠١‏/٢٠٠٩

جميعهم قد كذبوا.. وأنتَ قد صدقتْ

عبد المنعم رياض


riad-2.jpg picture by el-ghazawy





وجدتني اعود للوراء لوقف ضجيج بورصة النفاق السياسي

ووجدتني امام هذه القصيده

ولنتشارك فيها

مصطفي الغزاوي


كتب نزار قباني في ذكرى رئيس الأركان المصري الذي استشهد على جبهة القتال في قناة السويس
عند موقع المعديه نمره 6 بالاسماعيليه يوم 9 مارس 1969
وخرجت جنازته من عمر مكرم الي جامع الكخيا مرورا بشارع طلعت حرب ثم شارع قصر النيل
سار جمال عبد الناصر وسط الجماهير في تشييع الجنازه
لم يحتمي عبد المنعم رياض في قبة حديديه
القصيده
=====

لو يُقتَلونَ مثلما قُتلتْ..

لو يعرفونَ أن يموتوا.. مثلما فعلتْ

لو مدمنو الكلامِ في بلادنا

قد بذلوا نصفَ الذي بذلتْ

لو أنهم من خلفِ طاولاتهمْ

قد خرجوا.. كما خرجتَ أنتْ..

واحترقوا في لهبِ المجدِ، كما احترقتْ

لم يسقطِ المسيحُ مذبوحاً على ترابِ الناصرهْ

ولا استُبيحتْ تغلبٌ

وانكسرَ المناذرهْ…

لو قرأوا – يا سيّدي القائدَ – ما كتبتْ

لكنَّ من عرفتهمْ..

ظلّوا على الحالِ الذي عرفتْ..

يدخّنون، يسكرونَ، يقتلونَ الوقتْ

ويطعمونَ الشعبَ أوراقَ البلاغاتِ كما علِمتْ

وبعضهمْ.. يغوصُ في وحولهِ..

وبعضهمْ..

يغصُّ في بترولهِ..

وبعضهمْ..

قد أغلقَ البابَ على حريمهِ..

ومنتهى نضالهِ..

جاريةٌ في التختْ..



يا أشرفَ القتلى، على أجفاننا أزهرتْ

الخطوةُ الأولى إلى تحريرنا..

أنتَ بها بدأتْ..

يا أيّها الغارقُ في دمائهِ

جميعهم قد كذبوا.. وأنتَ قد صدقتْ

جميعهم قد هُزموا..

ووحدكَ انتصرتْ